منتدى ثانوية حسوني رمضان
آلات موسقية -الجزء3- 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آلات موسقية -الجزء3- 829894
ادارة المنتدي آلات موسقية -الجزء3- 103798
منتدى ثانوية حسوني رمضان
آلات موسقية -الجزء3- 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آلات موسقية -الجزء3- 829894
ادارة المنتدي آلات موسقية -الجزء3- 103798
منتدى ثانوية حسوني رمضان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


۞ تعليمي ۞ غايتنا إفادتكم ۞ ثقافي ترفيهي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آلات موسقية -الجزء3-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد العايب
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
محمد العايب


وطني : آلات موسقية -الجزء3- 1alger10
مزاجي : آلات موسقية -الجزء3- 810
جنسي جنسي : ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 1731
نقاطي نقاطي : 4318
تاريخ التسجيلي : 17/01/2012
عمري : 33

آلات موسقية -الجزء3- Empty
مُساهمةموضوع: آلات موسقية -الجزء3-   آلات موسقية -الجزء3- Emptyالإثنين فبراير 13, 2012 7:20 pm

**آلات موسقية الجزء الثالث**

البيانو
آلات موسقية -الجزء3- 5807997
هي آلة ذات
مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار
المعدنية وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون من حيث أن كل علامة
موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد

يبلغ طولها 270 سم ومجالها الصوتي سبعة أوكتافات وربع
وقد نشأ البيانو في أوربا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709
وتعتبر آلة
البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت
في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى امثال
موتسارت و بيتهوفن و شوبان و ليست وأيضاً رحمانينوف ويستخدم البيانو في فرق
الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها
من الآلات و يمكن أن يتم العزف بشكل إفرادي على البيانو كما يجدر بالذكر أن
رياض السنباطي استخدم البيانو في عزف مقطوعات إفرادية سولو ضمن أغنية أراك
عصي الدمع لأم كلثوم



****


الناي




آلات موسقية -الجزء3- 6878825




[size=16][size=21]مزمار
مستقيم بدون فم , مفتوح من الطرفين , مكون من أنبوب من قصب , ويجد في
أحجام مختلفة – للعزف ينفخ الموسيقي قرب فتحة الأنبوب المشدوقة – يرجع أصله
إلى ماض عتيق
[/size][/size]



أصبح
الناي وهو اسم فارسي – شائعا في البلدان العربية والمسلمة في الشرق الأدنى
وفي المغرب – كما انه الآلة المفضلة في الأجواق الموسيقية العربية –
الإسلامية العالمية




رغم
نسبية بساطة تركيبه , فانه يحدث رنة متميزة وذلك يعود لاستعماله الفني
بصورة عامة , يحتوي الناي على ستة ثقوب في القسم الأعلى وثقب واحد في القسم
الأسفل تغطى مسافة الآلة أكثر من ثلاثة اوكتاف في حين أن الناي ( النوتة
الأولى في السلم النغمي ) تكون تبعا لطوله لأجل ذلك تجد الناي في أحجام
مختلفة



يملك
عازفو الناي مجموعة من النايات , وكل واحد منها يطابق سلما , بحيث يسهل
عزف كل القطع الموسيقية أثناء حفل موسيقي إلا أن الموسيقار الحقيقي قادر
على العزف بواسطة ناي واحد , وذلك يعود لمهارته في تغيير وضع الشفتين
والرأس , وكشف أو سد الثقوب , وبذلك يكون قادرا على الانتقال من مقام لحني
إلى آخر من الأقرب إلى الأبعد دون اللجوء إلى نايات أخرى



يسود الناي في أجواق الموسيقى , والعزف به منفردا يؤثر في السامع – يقتصر عزف الناي على الرجال فقط



[size=21]****[/size]

[size=21][size=25]القزيلوفون[/size][/size]



[size=25]آلات موسقية -الجزء3- 6444665





آلة موسيقية ايقاعية عبارة عن عدد من القطع المنفصلة المختلفة الطول تصدر أصواتاً على التوالي نغمات سلم موسيقي معين

*****



الأوبوا


آلات موسقية -الجزء3- 5059637



هي
آلة نفخ خشبية ذات ريشة مزدوجة وتصنع عادة من خشب الأبنوس، وقد تُصنع من
المعدن، وبخاصة ما يستخدم منها في الموسيقى العسكرية. وتعتبر الأوبوا دائما
-أيا كانت المادة التى تُصنع منها- ضمن آلات النفخ الخشبية ذات الريشة
المزدوجة والتى يسميها البعض (ذات الريشتين). ونظراً لوضوح الصوت في آلة
الأوبوا وثباته، فان آلات الأوركسترا جميعها تضبط نغماتها على صوت آلة
الأوبوا، وذلك ما لم تشترك آلة البيانو في العزف، وفى هذه الحالة يتم ظبط
النغمات وفقا لصوت آلة البيانو


[/size]
*****

الغيطة
آلات موسقية -الجزء3- 3305467
آلة
موسيقية هوائية تشبه الزرنة تعمل بالنفخ تتألف من قصبتين وجسمها خشبي حيث
يتم النفخ في القصبتين بواسطة الفم, وهي من الآلات الموسيقية الشعبية في
شمال العراق و تركيا و سوريا وجنوب الجزائر بخاصة ، ويعتقد أن التسمية
فارسية بمعنى (الناي الجهير) .تتصف الغيطة بصوت عالٍ جداً لذلك تشكل والطبل
ثنائي إلزامي حيث يستخدمان عادة في الإحتفالات الشعبية والأعراس والرقصات
الشعبية التراثية في العراء حيث على صوتهما تجري الدبكة عادة




*****

الكمان الجهير:



آلات موسقية -الجزء3- Tshello

الكمان
الجهير هو آلة وترية من عائلة الكمان ذات حجم كبير نسبياً تصنع من الخشب
ولها أربعة أوتار ومجالها الصوتي حوالي أربعة أوكتافات. يوضع التشيلو أثناء
العزف بين ركبتي العازف ويستند إلى الأرض عن طريق سيخ معدني مثبت في
قاعدته.


ظهر
التشيلو لأول مرة في عام 1560م في إيطاليا على يد صانع آلات كمان يدعى
أندريا أماتي. وبقي التشيلو حتى أواخر القرن التاسع عشر يستخدم كآلة مساندة
تعطي بعض نغمات الباص في الفرقة الموسيقية ولكن الوضع تغير في عصر الباروك
عندما ألف باخ مقطوعات للتشيلو بدون مصاحبة آلات أخرى وكذلك قام فيفالدي
بتأليف كونشرتو للتشيلو، كما ألف برامز كونشرتو للتشيلو.



*****

الكمنجة


آلات موسقية -الجزء3- 5588169


اسم
من أصل تركي فارسي, استبدلت في أيامنا هذه في العالم العربي بالكمان
الأوربي الذي ضم إلى الأجواق الموسيقية في أواخر القرن التاسع عشر

يستعمل
في الشرق الأوسط , بينما في المغرب , الجزائر المغرب الأقصى , يضع
الموسيقي الآلة ( التو ) فوق ركبته او بين فخذيه للموسيقيين القسنطنيين

حتى القرن التاسع عشر , استعمل العرب الكمنجة الأصلية المكونة من صندوق مغطى بجلد خروف والتي تحتوي على ثلاثة أوتار فقط



كانوا يتربعون على الأرض ويمسكون الكمنجة على ركبانهم , قرر بعض الموسيقيين العرب




*****

القصبة
آلات موسقية -الجزء3- 4097477

هي آلة موسيقية نفخية تصنع من شجر الغاب(القصب), شبيهة بآلة الناي إلا أنها تختلف عنه في الحجم أيالسمك والطولوهي عبارة عن أنبوب مفتوح من الجانبين, به 6 ثقوب في أسفل الجهة الأمامية. وغالبا ما يعمد صانعي هذه الآلة إلى تزيينها برسوم مزركشة

يتم العزف عليها بطريقة مائلة مثل الناي. يتميز صوتها بالعمق والحزن الدال على الشكوى
وتلعب
هذه الآلة دورا رئيسيا في مصاحبة الغناء بأنواعه المختلفة,بحيث نجدها
منتشرة في كل ربوع القطر الجزائري, فهي لا تنتمي إلى منطقة معينة أو نوع
موسيقي معين.إنها متواجدة في كل أنواع الموسيقى حضرية كانت أم ريفية أم
بدوية

ففي
السهول الشمالية في القطاع الوهراني موطن"القوالين" نجد "الرواة" المفتخرين
يغنون بمرافقة"القصبة" الأساطير والأقاصيص و الملاحم الحربية ذات الحكم و
القصص الغرامية

وفي جبال
الأوراس الوعرة الجافة الموحشة, نجد "القصبة" المغردة ذات الصوت الغليظ
نظر لحجمها وطولها, إضافة إلى جسمها الموشوم(الرسوم المزركشة), فهي الصديقة
الحميمة للقروي وللفنان يودعها سره ونجواه فتعبر عن غنائه بألحان خشنة
متقطعة تارة ولطيفة تارة أخرى, فهي بنت بيئتها


وفي
منطقة الأطلس الصحراوي, نجد "قصبتين" تتناوبان ورجلا يجيب نداءهما الحزين
خاتما كل بيت شعري بشكوى"آي ياي" ملحنة تلحينا بديعا, ذلك قبل كل شيء هو
صوت الصحراء البعيد المدى, ولكنها صحراء قريبة جدا من التل المخضوضر لطيفة
عطوفة بواحاتها الرائقة وأحلام شعرائها الشائقة, فهي تعبرعن تلك السآمة
اللطيفة التي امتزجت بها الحكمة والطمأنينة من القدم



****
االبندير

يتركب
البندير من طار خشبي مستدير يكسوه جلد ماعز , يمتد تحته وتران وأحيانا
ثلاثة أوتار من معي أو مصران الحيوان بشكل متقابل على طول القطر لتعطي
للآلة زنة خاصة يختلف حجم البندير باختلاف المناطق , ففي القبائل مثلا قطره
يساوي 40 سم , وفي الجنوب من 60 إلى 65 سم

كثيرا ما يزين الجلد بزخارف ورموز من خضاب الحناء
يدخل
الموسيقي الذي يستعمل الإبهام في الثقوب الموجودة في الإطار الخشبي وهو
يمسك الطبلة بشكل عمودي , ويضرب بالأصابع الأخرى على الجلد ليحصل على
النغمات الواضحة والخفيفة حسب الموضع على الحافة أو وسط الآلة

البندير منتشر في كل المغرب , وسط الشعوب العربية والبربرية الحضرية منها والريفية



يخصص
البندير لتعيين الإيقاع , ويدعم الرقصات البربرية والبدوية ويرافق أيضا
أغاني الطلبة الدينية لبعض الجامعات , أمام الجمهور , الرجال هم الذين
يستعملون البندير , أما النساء اللواتي يحسن الضرب عليه فيحيين الحفلات
العائلية التي تقام على حدة وفي ألفة



*****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamido.hooxs.com
 
آلات موسقية -الجزء3-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آلات موسقية-الجزء4-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حسوني رمضان  :: (¯`°•.¸¯`°•.:: :: الأقسام العلمية و التعليمية:: :: .•°`¯¸.•°`¯) :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم السنة الأولى متوسط-
انتقل الى: