محمد العايب مؤسس الموقع
وطني : مزاجي : جنسي : مشاركاتي : 1731 نقاطي : 4318 تاريخ التسجيلي : 17/01/2012 عمري : 32
| موضوع: آلات موسقية-الجزء4- الإثنين فبراير 13, 2012 7:14 pm | |
| **آلات موسقية الجزء الرابع** آلة الطبيلات عبارة عن زوج من الطبول فوق خزفة , وكل طبل يتكون من خزفة نصف كروية , يغطيها جلد مشدود بشبكة من السيور : يبلغ قطر كل طبل حوالي 20 سم , لها نفس الارتفاع يربطها رباط من جلداختلاف الطبلتين في الحجم وقوة امتداد الجلد يؤدي الى اختلاف النغم , بحيث يعطي احدهما نغمة حادة 5 مرتفعة – ويعطي الآخر نغمة خفبفة , يضع الموسيقي آلة الإيقاع إما على الأرض أو على دعامة ملائمة , ويضرب عليها بمقرعتين خشبيتين تنتهيان برأس مقيب تدخل الطبيلات في تركيب بعض الأجواق الموسيقية الكلاسيكية في منطقة قسنطينة تستعمل في الموسيقى الشعبية لدى بعض الجمعيات الدينية بتلمسان ومستغانم وكذلك في الفرق التي ترافق الموكب إلى جانب الزرنة والطبول , عندئذ يعلق الآلة في مستوى الخصر , أو يضع طبيلة على كتفه ليتمكن من ضرب الطبل الثاني في المنطقة الوهرانية تستعمل النساء النقرات في الحفلات العائلية ويستبدلن المقرعتين بملعقتين **** الطار آلة ذات غشاء واحد وممدود , يبلغ قطره حوالي 26 سم و يحتوي إطاره على خمس حزوز يعلق في كل حزة زوجان من الصنوج الصغيرة المعدنية من النحاس يمسك الموسيقي ( الطرار ) الطار بين الإبهام والسبابة , عموديا , ويضرب بالأصابع الحرة لنقس اليد حافة الآلة أو يقرع الصنوج بينما تضرب أنامل اليد الأخرى على الجلد , فتنبعث بذلك أصواتا واضحة, رنانة على المحيط وخفيفة وسط الآلة يؤدي الطار دوره في الأجواق الكلاسيكية مثلما يؤديه الفرق الشعبية – يمكن أن يستعمله الرجال والنساء على حد السواء , يعتبر الضارب عليه موسيقيا مهما للغاية , فهو المؤقت الموسيقي للجوق , إذ أنه يعين الاقاع بالضبط دخل الطار إلى المغرب عن طريق العرب المطرودين من الأندلس , يستعمل في كل الحفلات التي تحييها الأجواق النسائية ( المسمعات ) بنفس الطريقة التي تستعمل بها الدربوكة *****التزمرين هي آلة مصنوعة من قصبتين مقرونتين تحدث نغمة مشابهة لنغمة المزودتستعمل بالنفخ المباشر بدون إضافة القربة يستعملها موسيقيو التوات في الساورة في كل مناسبة سعيدة نظرا لنغمتها الشغيفة وحين تكون هناك إيقاعات كثيرة يتحتم على عازفي تزمرين الانضمام إلى 2 أو 3 عازفين للعزف جماعيا لكي يتميز اللحن الموسيقي عموما تزين قاعدة الآلة بسيور رفيعة ملونة ***** القرقابو أو القراقيب [b]لفظ مستعمل في الجزائر , بينما في المغرب الأقصى نجد كلمة القرقابات , وفي تونس شكاشك [/b] [b]القرقابو عبارة على صناجات معدنية كبيرة ذات طبلة مزدوجة أو جلجليات يبلغ طولها حوالي 30سم , مكونة من قرصين محدبين في الوسط , في كل جهة من القرقابو المقرونين قدة يضع فيها الموسيقي إصبعين آو ثلاثة من كل يد ليمسك الصناجات بينما يقوم الإبهام بقرع إحدى القرصين بالآخر فينبعثا عنهما صوت معدني لاهث , ومصم أحيانا خاصة إذا كانت الأذن غير متعودة على ذلك [/b] [b]لا تنفصل آلة القرقابو عن رقصات الزنوج البدائية حسب الأقوال , فان أصل القرقابو يرجع إلى العهد الهجري و هو من أصل سوداني خاص بالزنوج[/b] [b]دخل القرقابو إلى المغرب العربي عن طريق الزنوج المنتمين إلى أصل سوداني في زمن الرق والعبودية [/b] [b]يشكل القرقابو , القنقا والقنبري آلة خاصة بجمعيات الزنوج , وترافق إتباع هذه الجمعيات[/b] [b]*****[/b] [b]القلال[/b] [b]هي آلة إيقاع يضرب عليها باليد و كل انواع القلال القديمة المعروفة مصنوعة من خشب الجوز من جذع شجرة منحونة مجوف بشكل اسطواني يبلغ طوله حوالي 60 سم وقطره 25 سم في طرف و 15 سم في الطرف الاخر .[/b] [b][b]يكسو الطرف الواسع من القلال غشاء من جلد الماعز يمتد تحته وتران من معي الحيوان يرتجان عند لمسه يحدثين رنة خاصة بالقلال [/b][/b] [b][b]يقرع الموسيقي الجلد بكلتا يديه بالتناوب , مع تجنب لمس الغشاء راحة اليد [/b][/b] [b][b]عندما يكون الموسيقي جالسا يضع القلال على فخذه قريبا من الركبة وواقفا يتوشح به تحت ابطه [/b][/b] [b][b]يستعمل القلال في المنطقة الوهرانية خصوصا يرافق الغناء البدوي ولاسيما الرقصة الاكثر انتشارا وتقديرا ممارسة في الغرب الجزائري وهي العلاوي [/b][/b] [b][b]في ايامنا يستخدم صانعوا القلال او صناع الطين النضج لتشكيل الاسطوانة مستبدلين بذلك الخشب , لكن هذه المادة سريعة العطب , بحيث يجد الموسيقي نفسه بدون الة بينما الخشب اقل صدمة في اثناء النقل [/b][/b] [b][b]في اكثر الاحيان يبلل الموسيقي جلد الآلة بريقه ويحكمه بكف يده لكي يحصل على نغمة القلال المتميزة [/b][/b] [b][b]*****[/b][/b] [b][b]أكلال [/b][/b] [b][b][/b][/b] [b][b]هي آلة يقرع عليها باليد ذات غشاء مؤلفة من اسطوانة كبيرة من طين ناضج ومن جلد تيس ( فحل الماعز ) ممدودة على سطح الاسطوانة الواسع على شكل مزهري بلون الأمغر يملك أكلال رنة قوية [/b][/b] [b][b][b]يثبت الموسيقي الآلة على مستوى الورك الأيسر والأيمن بواسطة حبل من صوف يتقلد به ثم يربطه حول خصره, حتى يكون في وسعه استعمال كلتا يديه بكل حرية [/b][/b] [b][b]يستعمل أكلال دائما مع الطابقاي وهو آلة إيقاعية ذات رنة حادة توضع على الكتف ويضرب عليها بيد واحدة [/b][/b][/b] [b][b][b]*****[/b][/b][/b] [b]الدندون [/b] [b][/b] [b]آلة إيقاع يقرع عليها بقضيب و الدندون مشكل في جذع نخلة مقرع , مغطى بقطعتين من جلد الجمل تشد احدهما الى الأخرى بسيور [/b] [b][b]يستعمل في التراث , من قبل اتباع الهيدوس يقرع بواسطة قضيب مقوس وبيد واحدة [/b][/b] [b][b]يقوى وسط الطبل بقطعة من جلد مستدير , موضع القرع بالقضيب وغالبا ما يجمل بخضاب الحناء [/b][/b] [b][b]مرسوم على عدة انصاب مصرية من عهد الفراعنة[/b][/b] [b]*****[/b] [b]العود[/b] [b][/b] [b]العود من الآلات الوترية العربية له خمسة أوتار ثنائية و يغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين و نصف الأوكتاف [/b] [b]3 يتألف العود من الأقسام التالية [/b] [b]- الصندوق المصوت و يسمى أيضا القصعة أو ظهر العود [/b] [b]- الصدر أو الوجه الذي تفتح فيه فتحات تسمى قمرية لتساعد على زيادة رنين الصوت و قوته [/b] [b]- الفرس و يستخدم لربط الأوتار قرب مضرب الريشة [/b] [b]- الرقبة أو زند العود و هي المكان الذي يضغط عليه العازف على الأوتار [/b] [b]- الأنف أو العضمة و توضع في رأس زند العود من جهة المفاتيح لإسناد الأوتار عليها و رفعها عن - الزند [/b] [b]- المفاتيح أو الملاوي و عددها 12 مفتاحا و تستخدم لشد أوتار العود [/b] [b]- الأوتار و هي خمس أوتار مزدوجة و يمكن ربط وتر سادس إلى العود [/b] [b]- الريشة التي تستعمل للنقر على الأوتار [/b] [b]*****[/b] [b]القيتار[/b] [b] [/b]
[b][/b]
[b][size=21]آلة موسيقية وترية لها جسم رقيق نسبياً له فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من الجسم ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشد أوتار الغيتار الستة و يكون ذراع الغيتار مقسما بفواصل معدنية تحدد مكان الضغط على الوتر لتغيير صوته و يكون فرق الصوت بين التقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجة صوتية [/size][/b] [b]يصنع جسم الغيتار من الخشب أما الأوتار فهي إما من النايلون أو المعدن و يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات [/b] [b]إن الآلات الشبيهة بالغيتار موجودة منذ أزمنة بعيدة ، و أول ذكر لآلة الغيتار ورد في القرن الرابع عشر و كان في ذلك الوقت له ثلاثة أوتار مزدوجة ووتر واحد مفرد في الأعلى [/b] [b]ظهر الغيتار في اسبانيا في القرن السادس عشر و أصبح معروفاً في أوربا في القرن السابع عشر و في نهاية القرن السابع عشر أضيف إليه وتر خامس و في نهاية القرن الثامن عشر أخذ الغيتار شكله الحالي عندما أبدلت الأوتار المزدوجة باخرى مفردة و أضيف إليه الوتر السادس [/b] [b]أما الغيتار الكهربائي فقد طور في الولايات المتحدة في عام 1930 و هو عادة ذو جسم مصمت غير مجوف و يتم تضخيم صوته بواسطة دارة الكترونية [/b] [b]و هناك نماذج عديدة من الغيتار مثل الغيتار الباص و الغيتار الكلاسيكي و غيرها [/b]
[b]*****[/b] [b]ارجو ان تكونو قد استفدتو من هذا الموضوع وان تكونو وجدتم ما تبحثون عنه...[/b] [b]*****[/b] [b]اختكم في الله[/b] [b]maissa[/b]
[b]*****[/b] | |
|