منتدى ثانوية حسوني رمضان
نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 829894
ادارة المنتدي نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 103798
منتدى ثانوية حسوني رمضان
نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 829894
ادارة المنتدي نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 103798
منتدى ثانوية حسوني رمضان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


۞ تعليمي ۞ غايتنا إفادتكم ۞ ثقافي ترفيهي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد العايب
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
محمد العايب


وطني : نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 1alger10
مزاجي : نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 810
جنسي جنسي : ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 1731
نقاطي نقاطي : 4318
تاريخ التسجيلي : 17/01/2012
عمري : 32

نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 Empty
مُساهمةموضوع: نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2   نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 12:52 pm



__الاختبارات الدراسية (منح ومحن ) توجيهات ووصايا
إن
من الأمور السامية التي أقرها معظم الناس في حياتهم الدراسة النظامية ,
والتي كانت مهيمنة على كافة العقول من حيثيات عدة كالشهادة الرسمية , و
العلم المنهجي , وغير ذلك , وقد أُعطيت مسألة تقويم الطالب حجماً من
الأهمية فاختلفت القوالب في ذلك , وتباينت المصداقية في النتاج , وكان من
أصدقها ثباتاً , وأقربها صحة لتقويم الطالب هي الاختبارات التحريرية , وقد
وجدت الاختبارات حرصاً مكثفاً في ذلك من الدارسين والمدرسين , وإن مما
زادها حرصاً اعتماد حصيلة الدرجات نهاية العام الدراسي على تقييمها المعطى ,
ولذا فإني أجدها فرصة أن أدلي مع من قد أدلى في هذا الشأن , ولكن بشكل آخر
لأتناول قضايا عدة يستفيد منها المربي , والدارس , والمهتم بهذا الشأن في
البيت , والمسجد , والحي , والمدرسة في المحاور التالية :
1. منح الاختبارات
2. محن الاختبارات
3. وصايا عامة في الاختبارات
4. وصايا قبل الاختبار
5. وصايا أثناء الاختبار
6. وصايا بعد الاختبار
ونبدأ مستعينين بالله ,

أولاً : منح الاختبارات:
1. التعرف على الله :
وكون
الدارس يغلب على جل وقته الخلوة بنفسه مع الله , ومن ثم فإنه إن جعل من
هذه الأوقات فرصة للتمكن من الصف الأول دوماً في المسجد , و التعرض لساعات
إجابة الدعاء في اليوم والليلة , ومن ثم وصل ذلك ببر الوالدين , والإحسان
إليهما من خلال التواجد الإيجابي في المنزل , والحرص على مجانبة عقوقهم ولو
بالإعراض عن المذاكرة إن كان يؤذيهما ذلك .
ونتمنى ألا يكن حظ ذلك في الاختبارات , وفقط فيصبح شأنه ما قال الأول :
صلى المصلي لأمر كان يطلبه --- لما انقضى الأمر لا صلى ولا صام

2. تفعيل النية , واحتساب النصب والتعب .
إن
الحصيف من احتسب دراسته وتعلمه , ولو في مراحل التعليم العام طلباً للعلم
ورفعاً للجهل دون أي شيء من مطالب الدنيا وزينتها ؛ وذلك حتى يحظى بكل ما
يحظى به طالب العلم , ومن ذلك تسهيل طريق له للجنة , ورضا الله عليه ,
واستغفار المخلوقات له حتى الحيتان في البحر .

3. مزاحمة أهل الباطل
ومن
الأمور التي تجعل من الدارس ذو همة , وعزيمة في المذاكرة والطلب , مزاحمة
أهل الباطل في أماكنهم , ومناصبهم , وبالتالي فهو يسعى لسد ثغرة من ثغرات
المسلمين , وواقعنا يشهد أن أهل الباطل ما كانت لهم هذه الأبواق إلا
بأماكنهم , ووجهاتهم .

4. المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .
يظهر
على سيما الدارس الجاد المثابرة , والجهد الذي يرتوي من منبع القوة , وهذا
جلد المؤمن الذي يعتقده ذو الهمة العالية , وإن وجود الوهن , والعزائم
الخائرة هي دليل مطية سوء امتطاها ذلكم الدارس لا تخرج عن عجز طاقته , وضعف
عزيمته.

5. حفظ الوقت .
مما يتعلمه الدارس في هذه الأيام .
الإدارة الجيدة للوقت , ومحاولة تقديم الأولويات , ومجانبة الفضوليات , ومن
ثم يبدأ بإضافة قيم لذاته أولاها أن الساعة لها شأن عظيم , والوقت الفائت
لا يعود .

6. ممارسة الحفظ , وبعض مهارات التفكير .
وأثناء
المذاكرة والاستذكار فإن الدارس يبداً استفادته من هذا العقل , والذي ركبه
الخالق العظيم ليكون قادر على التعلم والتفكر , وكل ما يحتاجه الإنسان ,
وإن بقاء العقل دون رياضته بشيء من الحفظ , وبعض المهارات الرياضية فإنه
يأسن ويبلى , وتضمر فائديته , و تهن عطاءاته , و لذا فإن الفطن من يفرح
بمثل هذه الأيام ليمرن عقله , ويزيد من عطائه , و تدفقه .

7. العزلة والانفراد .
من
أفضل الممارسات لطالب العلم وجود ساعات خلوة يقضيها في التعلم , والمحاسبة
, والتفكر , و لذا يُنصح الدارس بذلك على ألا تكون إلا فيما يرضي الله , و
لا تخرج كثيراً عن المضمون الذ ي ذُكر .

8. تذكر اختبار الآخرة .
وهذا
يزيد الهمة للدارين لا سيما الأبدية , وحين يعقد ذو اللب المقارنة فإنه
يستأنف جهده لطاعة الله , فهو في اختبار الدنيا لا يعلم الأسئلة , ولكن
يعلم وقت الامتحان , وهو يرقب فرصة أخرى في حين تعثره في الأولى . بينما
الآخرة الأسئلة واضحة , ولكن ساعة الرحيل لا يعلمها لأنه لابد أن يكون
مستعداً (فالاستعداد أول ما يُعين على إجابة السؤال), وكذلك فإنها لا توجد
فرصة أخرى إن تعثر .

9. زيادة الثقافة والكم المعرفي .
من المنح
إزدياد ثقافة الدارس , و تضخم المعلومات لديه أكثر من السابق , وهذا لعمري
يريده معظم الناس , ولو تُرك من غير اختبار لما استطاع أن يستوعب ويحفظ مما
يستطيعه مع وجود الاختبار .

10. القرب من تحقيق الهدف .
إن مع
مرور الاختبارات تلو الاختبارات , تعطي رسائل ضمنية أنك تقترب من الوصول
لهدفك , فمع تخطيك لهذه المرحلة فأنت تقترب مرحلة من طموحك السامي , وهدفك
النبيل .

11. حصاد الثمار , والسعادة بالإنجاز .
كل نفس تحب
الإنجاز , وتسعد بتحقيق الأهداف , ولذا فإن من أنجز الاختبار ونال الدرجات
العُلا في ذلك , فهو يُضيف لنفسه نجاح , وفوز آخر .

ثانياً : محن الاختبارات:
وكل ما يضاد معاني منح الاختبارات يُعد محناً , ويُزاد على ذلك :

1. تفشي المنشطات والمخدرات .
وهذه
تجارة المفلسين , في وقت يريد بعض الدارسين المضللين تعويض الفائت فلا
يجدوا سبيلاً إلا عن طريق هؤلاء الشرذمة , ولهذا تسجل بعض سير المدمنين أن
إدمانهم بدأ من هذه الأيام لأسباب متفاوتة , ونقول مهما تفاقم السبب هناك
ألف وسيلة لتخطي الصعاب دون إغضاب الرحمن , وإلحاق الضرر بالنفس وأهل البيت
.

2. انتشار الأدعية الضعيفة .
وهذا يظهر ضرره , وأثره في وهن العبد , وسوف نستعرض لبعض الأدعية التي قد يمكن الاستفادة منها .

3. السهر و الجوع والإرهاق .
يستقبل
البعض موسم الاختبارات بنفس مضطربة قلقلة , و يمارس المذاكرة بطرق خاطئة
لا تمت بأي وجه للصحة النفسية والعضوية والتربوية بشيء , وهذا له أسباب
مجتمعية , وكذلك الترهيب الذي يمارسه بعض المعلمين , ولذا يخرج البعض من
موسم الاختبارات وهو كتلة من الأوجاع , والضغوط النفسية . أما القلق الطفيف
الذي يكون شاحذاً للعزيمة فهذا مندوح كون الأمر بدونه يستحيل الجد
والمثابرة .

4. العلاقات الزائفة .
الحذر من أصحاب المصالح الذين
قضوا معظم أوقاتهم في اللعب ثم يأتوا ليلقوا بأنفسهم دون أدنى لائمة على
المجد المحافظ , ولابد للدارس التفريق بينهم , وبين ذوي الحاجة الذين قد
يستصعب عليهم الشيء مع حرصهم وذلك شريطة عدم إلحاق الضرر بنفسه , ومذاكرته .

5. أسبوع المراجعة
الأسبوع
الذي يسبق الاختبارات هو أسبوع ذو حدين إما أن يستفيد منه الطالب للمذاكرة
وإما أن يكون أسير الضياع , والانفلات . و الحذر مطلب من جراء هذا الأسبوع
الذي يلقى فيه بعض الطلاب الضياع والفساد وعدم السؤال مع غياب المتابعة من
المدرسة وولي الأمر.

6. كثرة هواة التفحيط و رواد الغناء وانتشار أرباب التسكع و تفاقم بغاة الفواحش والرذيلة .
وإن
مما يتوجب على أرباب الشأن , والصلاحيات الحد من هذه الظاهر التي تفتك
بقيم الأبناء , وأعراضهم , بل وأرواحهم , إنها دعوة لكل الأجهزة الحكومية
ودعوة لأولياء الأمور , وأصحاب الرسالة الصادقة من معلمين ومعلمات التشديد
في ذلك , والتواصل السريع مع أهل الشأن إن رؤيت الآثار السلبية على معالم
المتأثر من أولئك , وإن أغلب الوقائع المقيتة تلتصق بجدار الاختبارات
كثيراً فكم من روح بريئة زُهقت , وكم من بارٍ أمسى بارًا وأصبح عاقًا , وكم
من بكرٍ وطفل بريء أو شاب مغفل لقي عرضه حتفه جراء هذين الأسبوعين , أقول
إن من أقل البر بفلذات الأكباد مساعدتهم على تخطي هذه الأسبوعين على خير
فيتم إيصالهم من و إلى المدرسة , ومتابعتهم حتى وصولهم , والسؤال عن حالهم ,
وذلك يكون بعيداً عن التشديد والمراقبة الجنونية , ولكن سددوا وقاربوا .

ثالثاً : وصايا عامة في الاختبارات:
1.
القصد في الاهتمام , والتوسط بين المبالغة و الإهمال , ولا ريب أن كلا
الطرفين مقيت , ولكن مقاربة الاعتدال في الاستذكار , والحرص على الواجبات
الشرعية دون إهمال طوق النجاة .
2. تفطن للأسماء الجديدة من حولك ,
وحاول التفريق بين الصادق , واحذق جيدًا فيمن تصاحب , ويزيد ذلك إن كنت محط
نظر من قبيل تفوقك , أو تميزك في أي جانب , فعُد لبيتك مبكراً .دون الخوض
في القيل والقال , فهذا يعرض للابتزاز أحياناً.
3. المذاكرة الجماعية
لها إيجابياتها , وسلبياتها , ولكن إذا سبقت الاختبار بأسبوع على الأقل ,
وكانت تحتوي على الجادين , ولو احتوت على ذوي المعدلات المنخفضة , فلا بأس .
أما أن تكون خلال أيام الاختبارات , أو قد تحوي جمعاً من الشاذين فتجنبها
مباشرة .
4. عند العودة من المدرسة تظهر مشكلة (الإفطار الخارجي) , أو
الإفطار في المطاعم , و(البوفيات) , وهذه ظاهرة يندر تركها لأسباب عديدة ,
ولكن إذا ولابد للشباب دون صغار السن فليختاروا أنسب الأماكن , وأفضلها
خلواً من المفسدين , والمغرضين , وليبذلوا الجًهد في الخروج إذا انتهت
الحاجة لذلك .
5. الحرص على المذاكرة الناجحة , ومن الوسائل في ذلك :
6. الاستعانة بالله في كل الأحوال , والتوكل عليه-سبحانه-في شؤونك كلها .
7.
استخدام طرق ووسائل جديدة , وذو فائدية عالية للاستذكار . ومن ذلك (
استخدام الملخصات في المطولات , الخرائط الذهنية , إعمال الفكر والخيال
كعمل قصة لبعض المعادلات , وإيجاد طريقة لاستذكار النصوص الأدبية من خلال
ربطها بشيء معين –استخدام الروابط الذهنية والرموز في التعرف على بعض
الأجزاء , والمكونات , وكذلك التواريخ , والأرقام-استخدام التقنية كالمسجل
الصوتي , وجهاز الحاسب , ...)
8. لكل مادة طريقتها في المذاكرة , فالمواد العلمية تختلف عن النظرية , وكذلك ما يعتمد على الحفظ ليس كمن يعتمد على الفهم .
9.
اهتمام الدارس بوضع خطة له في الاستذكار والمراجعة , ولو من قبل
الاختبارات , فهذا يُسهل عليه الاستذكار أيام الاختبارات , ويفرض احترام
وقته على من حوله , ويتوصل إلى المبهمات , وما صعب عليه في فترة مبكرة
يستطيع من خلالها الوصول للغامض مبكراً.
10. اهتم دائماً بوقت و مكان مناسبين للاستذكار , واحرص على الغذاء المفيد , وينصح بالنسبة للمكان :
1- جيد التهوية 2- خالي من المشتات والضوضاء 3- ذو إضاءة جيدة 4- إن وجد مقعد ,وطاولة ومكان مريح للجسد فهذا جيد.
وبالنسبة للوقت:
1-
اختيار وقت بعيد عن مواعيد النوم كالقيلولة , وغير ذلك .2- لو كان الوقت
يشاركك فيه أفراد المنزل في المذاكرة فيفضل ذلك ؛ لأنه يعين على المواصلة ,
وعدم الإنقطاع .
وبالنسبة للغذاء :
1- البعد عن المشروبات المنبهه 2- الغذاء الجيد , وينصح بالسمك مثلاً .3- البعد عن الأكل الثقيل , وبطيء الهضم .
11. استودع الله كل ما تحفظه , وتتعلمه , وحين تحتاجه فاطلب الله ما استودعته إياه .
12. احرص على القربات , والطاعات , ولاتجعلها هامشاً في حياتك أثناء وبعد الاختبارات .
13. إذا أخطأت خذ درسا من خطئك , ولاتجعل التفكير في الخطاْ ديدنك , ولكن ارمه وراءك , واستفد مستقبلاً من الحذر من دواعيه .
14.
اعلم بأن الغش محــــــرم , وكل وقت تقضيه في التفكير لذلك , أو التخطيط
له اُبذله في الاستذكار والمراجعة , ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً
منه.
15. هناك بعض الأدعية والأذكار تناسب الاختبارات وليست مختصة بها , وإنما للجوء إلى الله :
• بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله .
• رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري .
• اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا .
• اللهم اهدني و سددني .
• لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
• يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله .

رابعاً : وصايا قبل الاختبار:
النجاح بيد الله ولكن على الطالب الأخذ بالأسباب , ومن هذه الأسباب :
1. خذ قسطاً من الراحة تكفي لبذل الاختبار على الوجه المطلوب .
2. ابدأ يومك بصلاة الفجر جماعة , و لا تنس إرضاء والديك والتماس ذلك بدعائهما .
3. قراءة الأذكار والالتجاء إلى الله بأي صيغة .
4. اُخرج للامتحان مبكراً .
5. عليك بوجبة الإفطار , ولو كوباً من حليب .
6. لا تنس دعاء الخروج من المنزل .
7. أحضر الأدوات كاملة (الأدوات الهندسية , والأقلام ولو احتطت فجميل) , ولا تعتمد على غيرك دائماً .

خامساً : وصايا أثناء الاختبار:
1.التسمية قبل كل شيء . والدعاء في الرخاء , والشدة , لا سيما الاستغفار .
2.
اجلس جلسة صحيحة بحيث يستقيم ظهرك , وتبتعد الورقة عن عينك في مسافة لا
تقل عن 20سم , فذلك يساعدك على الراحة الجسمية , والنفسية والتي من خلالها
تجعلك تبذل اختبارك بشكل إيجابي .
3. الأبحاث توصي بتخصيص 10% من وقت الاختبار في التصفح .
4.
دون ملاحظاتك وأفكارك الرئيسية على ورقة الأسئلة قبل البدء في الإجابة
,فمثلا الأسئلة الموضوعية تجيب عليها , والمسائل تكتب قواعدها , وأسئلة
التعداد تكتب رؤوسها , وهكذا.
5. خطط للإجابة , وحدد الأسئلة الأكثر درجات من غيرها , والطويل دون غيره , وحدد المطلوب دائماً .
6. فهم السؤال نصف الإجابة , فركز في قراءة السؤال , وكيفيته , وكم فقرة يحتوي .
7. تأنّ في الإجابة ,و لا يكن همك الخروج أولاً .
8.
الخط الواضح الجميل يزيد الحق وضحاً , فتشبث بهذا المهارة , وحاول أن تخرج
ورقتك بشكل نظيف , يليق بدارس نجيب واعي , وبعض المصحيين يجعل لذلك نصيب
من الدرجة .
9. ابدأ بما تعرف من الأسئلة , وأرجئ الأسئلة التي غُبي
عليك فيها , لأن الوقت الأول في الاختبار يكون عادة والمختبر في نشاط ,
وحيوية من الصعب أن يبذلها فيما لا فائدة فيه .
10. المسودات رائعة إن
سُمح لك باستخدامها , فأنت تدون عليها رؤوس المسائل , وبعض القواعد , وتجري
بعض المسائل عليها قبل نقلها لورقة الإجابة .
11. ركز دائماً على
المطلوب , ودونه بداية الإجابة , وحاول ألا تسهب في غيره , فمثلاُ طُلب منك
تعداد شيء ما , ومن ثم شرح أحدها . فقم بالتعداد أولاً ثم الشرح , و لا
تشرح ثم تعدد , والأمثلة كثيرة في هذا الباب .
12. كتابة القواعد في المسائل , وكذلك معطيات الإجابة , وغيرها تسمى(بهارات الإجابة) تفيد أحيانًا في حين الخطأ في الناتج .
13.
جدد نشاطك بشيء من التمارين ككتابة رقم(8 ) بهذا الشكل باستمرار , ولا بأس
بشر ب الماء , وشيء من السوائل , فهي تجدد النشاط , والدورة الدموية .
14.
الأسئلة الموضوعية (أسئلة الخيارات المتعددة وأسئلة الصح والخطأ وأسئلة
المزاوجة , وغيرها) أسئلة ذو أهمية عالية , وللإجابة عليها إن وهمت مهارة
رائعة , وهي :
- أن تحذف المستبعد من الخيارات , وتختار الأقرب , وذلك بعد التفكير ملياً .
- لا تغيرها إلا وأنت متيقن بخطأ ما كتبت .
15.
خصص 10%من الوقت لمراجعة الإجابات , وابذل قصارى جهدك في ذلك , و لا تبذل
نفسك في التغيير , والتعديل إلا كما ذكرنا آنفاً , بل راجع ما قد تم يمكن
نسيانه من الفقرات البينية , وراجع المسائل الرياضية , ونواتجها فأحيانًا
توضع الدرجة على الناتج دون العملية .

سادساً : وصايا بعد الاختبار:
1. احمد الله على كل حال إن لقيت خيراً أو غيره , ولا تغتر إن وجدت الأولى , ولا تنهزم إن وجدت الأخرى.
2.
اُخرج من الامتحان وأنت متفائل لنفسك وللآخرين, وحاول أن تكون مصدر قوة
لزملائك , ولا تتخلق بخلق المرجفين , المخذولين والمخذٍلين .
3. إياك أن تراجع بعد الامتحان فأحياناً تزيدك إحباطاً , وتولعاً عما نسيته أو أخطأت به.
4. تذكر دائماً أن ما مضى وسُلٍم لن يعود , فابذل جهدك فيما بقي , ولازال في يديك.




نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2 1lw009prhcgs

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamido.hooxs.com
 
نصائح مهمة للطلبه قبل الامتحانات 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معلومات اسلامية مهمة
» التصلب المتعدد: كتب مهمة جدا للمرضى بهذا الداء
» نصائح زوج محب
» نصائح عامة
» نصائح غالية للبنات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حسوني رمضان  :: (¯`°•.¸¯`°•.:: :: الأقسام العلمية و التعليمية:: :: .•°`¯¸.•°`¯) :: منتديات التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: