محمد العايب مؤسس الموقع
وطني : مزاجي : جنسي : مشاركاتي : 1731 نقاطي : 4318 تاريخ التسجيلي : 17/01/2012 عمري : 32
| موضوع: اختبار اللغة العربية والتربية الاسلامية سنة ثانية متوسط الإثنين فبراير 13, 2012 7:37 pm | |
| ا لاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
السند: زعموا أنه كان في مكان منقطع شجرة ملتفة أوراقها فيها وكر غراب,فبينما هوذات يوم ساقط في وكره إذ بصربصياد محمولة على عاتقه شبكة , وفي يده عصا , فولى الغراب مذعورا , وقال : لقد ساق هذا الرجل إلى هذا المكان إما حيني وإما حين غيري, فأثبتن مكاني حتى أنظر ماذا يصنع؟ ثم إن الصياد نصب شبكة محكمة النسج , ونثر عليها الحب وكمن قريبا منها , فلم يلبث إلا قليلا حتى مرت حمامة يقال لها المطوقة , ومعها حمام كثير , فعميت هي وصاحباتها عن الشرك فوقعن على الحب يلتقطنه فعلقن بالشبكة كلهن . وأقبل الصياد مسرورًا , فجعلت كل حمامة تتلجلج في حبائلها وتود الخلاص لنفسها. قالت المطوقة : (لا تتخاذلن في المعالجة ولا تكن نفس إحداكن أهم إليها من نفس صاحباتها) , ولكن نتعاون جميعا ونطير كطائر واحد إلى مكان مأمون زائره, وفيه جرذ صديق لي معروف بإخلاصه ووفائه فسوف يقرض بأسنانه الشبكة ويخلصنا من هذه الورطة التي نتمنى أن تكون غير مشؤومة ابن المقفع (كليلة ودمنة)
التعليمـــــــــة: البناء الفكري05) ا ستخرج الفكرة العامة للنص. ما الذي توقعه الغراب عندما رأى الصياد؟ ماذا تستخلص من هذه القصة (في ثلاثة اسطر)؟ ا شرح الكلمات الآتية: مذعورا – كمن – الورطة – الشرك
البناء الفني0.5) ا ستخرج من النص اسلوبا انشائيا مبينا نوعه؟
البناء اللغوي: س1: ضع كل كلمة في مكانها المناسب في الجدول الآتي2.5) ملتفة – عصا – مذعورا – جرذ – إخلاص - ساقط اسم جامد(معنى- مصدر) اسم مقصور اسم مفعول اسم جامد (ذات) اسم فاعل س2: الاعراب: اعرب ماتحته خط في النص.(02)
س3:التحويل02) حول العبارة التي بين قوسين الى جمع المذكر السالم .
الوضعية الادماجية08) الإنسان لا يستطيع العيش متفردا, فهو في حاجة إلى غيره بدءا من أسرته وجيرانه وأصدقائه يتفاعل ويتعاون معهم . اكتب فقرة تتحدث فيها عن التعاون والاتحاد لتحقيق النجاح والسعادة مستشهدا بما تحفظ من شواهد
بالتوفيــــــــــــــــــ ــــــــق | |
|