النص:
قال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى:
أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب
بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب
وصوارم نزع الصياقل غلبها***وبكل أروع ماجد الأنساب
جأوى ململمة كأن رماحها *** في كل مجمعة ضريمة غاب
يأوي إلى ظل اللواء كأنه *** في صعدة الخطي فيء عقاب
أعيت أبا كرب وأعيت تبعا***وأبت بسالتها على الأعراب
ومواعظ من ربنا نهدى بها*** بلسان أزهر طيب الأثواب
عرضت علينا فاشتهينا ذكرها**من بعدما عرضت على الأحزاب
حكما يراها المجرمون بزعمهم *** حرجا ويفهمها ذوو الألباب
جاءت سخينة كي تغالب ربها **** فليغلبن مغالب الغلاب
البناء الفكري:
1-ما الذي ابقى الله للمسلمين؟و ما ابرز خصائصها؟
2-ما المقصود بعبارة: يراها المجرمون بزعمهم؟و عبارة: ويفهمها ذوو الألباب؟
3-آمن الشاعر بالاسلام و آمن كثير من قومه,ما الذي اثر عليهم و جعلهم يؤمنون؟علل
4-انتصر المؤمنون بالحجة و البرهان اكثر من انتصارهم بالسيف و الرمح.بين كيف حدث ذلك.
البناء اللغوي:
1-يبدو ان الاسلام نفّر من الشعر فهل ينطبق ذلط على كعب و حسان وغيرهم من الشعراء المسلمين؟علل
2-الى أي نمط من النصوص الشعرية ينتمي هذا النص؟ماهي ابرز خصائصه؟
3-ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني؟حددها مع الشرح.
4-اعرب ماتحته خط في النص.
الوضعية الادماجية:
تعرض الاسلام في بداية الدعوة الى حملات مسعورة من اعدائه حملت طابعين:عسكري و سياسي.
تحدّث عنهما في فقرة موظفا الطباق و المفعول المطلق
.
النــــص 2 :
" والأخطل في مديحه لا يقـل براعة و مهارة عـن الفرزدق و جرير ، بل لا شـك
في أنه يتقدم أولهمـا إذ كانت نفسـه صلبـة ، و كـان يعتز بآبائه إعتزازا
شديدا ، فلـم يبرع في المديح ، و إنما برع في الفخر ، أما جرير فكانت نفسه
لينة ، و من ثمّ يعد هـو و الأخطل في المديح فرسي رهـان ، و لكننا نلاحظ في
الوقت نفسـه أن مدائـح جرير أكثر عذوبـة إذ كـان يتفوق علـى خصميه جميعـا
في حـلاوة الألفاظ و جمـال النغــم و رشاقة اللفظ و نعومته ، أمـا الأخطل
فيمتاز برصانة الألفـاظ و فخامتهــا و جزالتها و مدائحه في عبد الملك تعـد
درره الشعريـة ، و هـو فيهـا يكثر مـن أن الله اصطفاه لأمته على شاكلة قوله
:
وقَـد جعــلَ اللهُ الخـلافــةَ فيكــمُ *** بأبيضَ لاعاري الخوان ولا جـدْبِ
و لكـنْ رآهُ الله مـوضعَ حقـِّــها *** عــلَى رُغْم أعداءٍ و صدَّادةٍ كـُـذْب "
الأسئلـــــة :
1- لماذ لم يبرع الفرزدق في المدح و برع في الفخر ؟
2- ما المقصود بقول الكاتب " أما جرير...والأخطل في المديح فرسي رهان" ؟
3- بم يمتاز أسلوب كل من جرير و الأخطل . و أيهما تفضل ؟ علل إجابتك.
4- لخص مضمون النص .
5- صغ من الأفعال التالية اسم الفاعل مع التعليل : يتقدم ،برع ،يكثر،اصطفاه (الضبط بالشكل التام ضروري ).
6- أعرب ما تحته سطر .
7- قطع البيت الثاني من النص ضع تفعيلاته ثم سم بحره
- بالتوفيق للجميع –