منتدى ثانوية حسوني رمضان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


۞ تعليمي ۞ غايتنا إفادتكم ۞ ثقافي ترفيهي ۞
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأثير وسائل الاعلام على الاسرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد العايب
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

وطني :
مزاجي :
جنسي جنسي : ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 1731
نقاطي نقاطي : 4318
تاريخ التسجيلي : 17/01/2012
عمري : 25

مُساهمةموضوع: تأثير وسائل الاعلام على الاسرة   الأربعاء مارس 21, 2012 2:54 pm


تأثير وسائل الاعلام على الاسرة

سلام الله عليكم

تأثير وسائل الاعلام على الاسرة

لوسائل الاعلام دور كبير وتؤثر تاثيرا كبيرا في بناء او تخريب الاسرة ، لهذا يعطي الاسلام اهمية وعناية خاصة لها .

1 ـ المطبوعات :

للمطبوعات اثر كبير في تقدم المجتمع او انحطاطه ، ويتوقف عليها تحقيق اهدافه العليا او ركوده وجمود افراده .
وما اكثر الحركات التي ساهمت المطبوعات في انجاحها او في قمعها ، لذلك تعد المطبوعات الركن الاول واحيانا الثاني في التحولات الاجتماعية .
ومن ناحية الاسرة وامنها لا يمكن ان تكون بلا تاثير عليها ، فالفساد وخراب البناء الاخلاقي ، والشرف الاسري ياتي احيانا من المطبوعات ، لهذا يضع المجتمع الاسلامي هذه الوسيلة تحت رقابة الاولياء ، ولتنوع المطبوعات والمواضيع المتعلقة بها نقسمها هنا الى اقسام ونبين اهمية كل منها :

الكتاب

الكتاب الجيد مثل المعماري الذي يبني ذهن الانسان وعقله بناء جميلا عاليا ومحكما ، والكتاب السيء مخرب ولص يسلب النواة ذات القيمة من الاذهان .
وفي المجتمع الاسلامي الكتاب والادب لا يكون محركا للرغبات الرخيصة ، ولا يدفع الشباب بدل الاهتمام بكسبه ولقمته الى السعي وراء الخمر والغرام والهوى .
الكتاب يكون في مجال البناء والحياة وحفظ الشرف في المجتمع ويدل على سر بقاء المجتمعات ، ويبين طريق الخير والصلاح ، ويقود الانسان الى السعادة والرفاه ، بهذا فالكتاب المذمومة التي تحتوي على قصص الجريمة ، اوفيها ما يحرك او يوسع الانحراف الجنسي مرفوضة الاساس في المجتمع الاسلامي .

الصحف والمجلات

توضف الصحف والمجلات في المجتمع الاسلامي في طريق حفظ واستقامة البناء الاسري ، وتعمل على ابعاد المجتمع عن الفساد ، لا ان توسعه وتنشره ، فهي تؤيد النظام الاسلامي في تحكيم وبناء العلاقات الاسرية لا تخريبها وابطالها .
وبهذا فان هذه الوسائل لا يمكن ان تكون وسيلة للانحراف ولا يجب ايضا ان توسع نطاق الفساد ، او تكتب قصصا مثيرة تساهم في اشاعة الفساد والفحشاء .

الصور والاعلانات

لا حق لاي احد في المجتمع الاسلامي ان يضع اي صورة او لوحة امام نظر الاخرين ، فالصورة غير المشروعة المعدة والمهيئة للاثارة والفساد والاغراء ، والتي يمكن ان توقد النار في قلوب جياع الشهوة ، وتخلق الفكر المنحرف في الحياة .

2 ـ المذياع
ولاجل حفظ شرف المجتمع واركان الاسرة ، لا يمكن للراديو ان يبث اي برنامج كان ، كان لا يبث الاغاني التي تخرج من افواه الفاسقين والفاسدين ويوصلونها الى اذان الناس ، فالمذياع ليس فيه كلام عن الخمر والعشق ولا يوقظ الاحاسيس , ولا يقدم الذنب بشكل لا قيمة له ولا تاثير .
وبهذا اذا ما كان المذياع في المجتمع يعمل وفق برنامج مراقب ودقيق ، فلا مجال للهوس والرغبات الكاذبة ، وعندها لا تتزلزل اركان الاسرة .

3 ـ السينما والتلفزيون

السينما والتلفزيون وسائل اعلامية قيمة وذات تقنية عالية لنقل الثقافة للنسل الجديد ، وتاثيرها في العقل والروح عظيم جدا ونفوذها فيهما عجيب .
فيمكن ان تكون في خدمة تقوية الاسس الاخلاقية والانسانية والتربية الصحيحة ، او بالعكس وسائل سيئة تعلم الاخلاق السيئة ، وعامل مساعد في تخريب البناء الاسري .
ففي المجتمع الاسلامي لاتوضع هذه الوسائل في خدمة ترويج الفساد وتشجيع الشباب عليه ، فالاسلام لايسمح بالافلام القذرة الساقطة التي تعرض امام اعين المتفرجين امورا غير اخلاقية كاسرار العلاقات الزوجية والفراش .
كما لا يسمح للقائمين على هذه الاجهزة بعرض اعمال مثيرة للشهوات وافساد الشباب ، حتى ان اعدادها ممنوع ، فهذه الوسائل يجب ان توضع في خدمة الانسانية والاخلاق الحميدة ، وحفظ الشرف وتعليم الاخلاق الفاضلة ، والتقوى ، وباختصار هي عامل لتقوية البناء والنظام الانساني ، وللوصول الى مثل هكذا اهداف يجب وضعها تحت المراقبة والسيطرة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamido.hooxs.com
 
تأثير وسائل الاعلام على الاسرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حسوني رمضان  :: (¯`°•.¸¯`°•.:: :: منتدى الأسرة:: :: .•°`¯¸.•°`¯) :: قسم الأسرة :: قسم الحياة الأسرية,-
انتقل الى: